big-img-news
بواسطةMada Admin | 24 مايو 2023

اللقاء الثاني من ورشة: الفلسطينيّون في إسرائيل: تحوُّلات الإنتاج المعرفيّ، قراءات في نصوص أكاديميّة وتاريخيّة وقراءات نظريّة".

عَقدَ مركز مدى الكرمل، يومَيِ الجمعة والسبت (12-13 أيّار 2023)، اللقاءَ الثاني من ورشة "الفلسطينيّون في إسرائيل: تحوُّلات الإنتاج المعرفيّ، قراءات في نصوص أكاديميّة وتاريخيّة، ومقارَبات نظريّة" في رام الله. جاء اللقاء بعنوان "قراءة نقديّة في نصوص أكاديميّة؛ وسِيَر ذاتيّة وغَيْريّة"، فيها عُقدت خمس جلسات بمشارَكة أحدَ عشرَ مشترِكًا ومُشترِكة.

في الجلسة الأولى، التي حملت العنوان "الإطار النظريّ للّقاء"، ألقتْ د. أريج صبّاغ-خوري (المحاضِرة في قسم علم الاجتماع وعلم الإنسان في الجامعة العبريّة - القدس، وعضو لجنة الأبحاث في مدى الكرمل) مداخَلةً بعنوان "الإنتاج الأكاديميّ النقديّ حول الفلسطينيّين في إسرائيل والصهيونيّة وﭘـرادايم الكولونياليّة الاستيطانيّة". عقّبت على المداخَلة د. عرين هوّاري، مديرة برنامج الدراسات النسويّة في مدى الكرمل.

في الجلسة الثانية، التي حملت العنوان "تحوُّلات الإنتاج المعرفيّ خلال عَقْد التسعينيّات"، عرض عبد القادر بدوي (طالب الماجستير في برنامج الدراسات الإسرائيليّة بجامعة بير زيت، والباحث في "المركز الفلسطينيّ للدراسات الإسرائيليّة - مدار") لمقالة عزمي بشارة "الأقلّيّة الفلسطينيّة في إسرائيل: مشروع رؤية جديدة". كذلك عرضت رلى حمدان -المستشارة التنظيميّة وموجِّهة المجموعات، والتي تُمضي مرحلة استكمال وكتابة أطروحة أكاديميّة سوسيولوجيّة في الجامعة العبريّة في القدس- لمقالة منار حسن "The politics of honor: patriarchy, the state and the murder of women in the name of family honor ".

في الجلسة الثالثة من اللقاء، التي حملت العنوان "التاريخ والسِّيَر الغَيْريّة والإنتاج المعرفيّ"، استضافت الورشة د. عادل منّاع (المؤرّخ الفلسطينيّ المتخصّص في تاريخ فلسطين في العهد العثمانيّ، والباحث في الدراسات الإسرائيليّة، وأستاذ التاريخ في جامعة بير زيت والجامعة العبريّة – القدس) فقدّم مداخلة حوله كتابه "نكبة وبقاء: حكاية فلسطينيّين ظلّوا في حيفا والجليل (1948-1956)". في الجزء الثاني من الجلسة، عرضت مساعِدة البحث، وطالبة البكالوريوس في الحقوق بالمركز الأكاديميّ للقانون والعلوم، أمارات اغباريّة، فصلَ "السيرة العاصفة" من كتاب صقر أبو فخر "في نفي المنفى: حوار مع عزمي بشارة". كذلك عرضَ ياسر العمور (طالب الدكتوراة في قسم الإدارة التربويّة في جامعة اليرموك، ومدير قسم الرفاه الاجتماعيّ في الكسيفة- النقب) فصلًا بعنوان "تجربة الكنيست والخروج من فلسطين" من الكتاب ذاته.

في الجلسة الرابعة، التي حملت العنوان "الاستعمار الاستيطانيّ والنسويّة"، عرضت ياسمين قعدان (الباحثة الاجتماعيّة، والمرشَّحة لنيل شهادة الدكتوراة في العلوم الاجتماعيّة من جامعة بير زيت) لمقال عرين هوّاري "بين الدين والنوع الاجتماعيّ والاستعمار: قياديّات وناشطات في الحركة الإسلاميّة داخل الخطّ الأخضر". وعرضت نور القاسم (الطالبة لنَيْل درجة الدكتوراة في قسم علم النفس في الجامعة العبريّة – القدس) لمقال أسعد غانم ومهنّد مُصطفى "Explaining political Islam: The Transformation of Palestinian Islamic movements"، فيما عرضت شذى عامر (المحامية والناشطة النسويّة والسياسيّة، وطالبة الماجستير في مساق علم الاجتماع والتطوير التنظيميّ في الجامعة العبريّة – القدس)، لمقال أريج صبّاغ-خوري "Citizenship as accumulation by Dispossession: The Paradox of settler colonial citizenship".

في الجلسة الخامسة والأخيرة، التي كانت بعنوان "الإنتاج المعرفيّ والسِّيَر الذاتيّة والغَيْريّة"، شاركَ السيّد علي موسى (مرشّح الدكتوراه في العلوم الاجتماعيّة بجامعة بير زيت، ومحرّر المحتوى الرئيسيّ في أرشيف المتحف الفلسطينيّ الرقْميّ) بمداخلة في موضوع "الكتابة الذاتيّة في الداخل الفلسطينيّ كإنتاج معرفيّ: نموذج، خصوصيّة، أم استثناء؟". في الجزء الثاني من الجلسة، عرضت سماح الدودة (خرّيجة الماجستير في الدراسات الإسرائيليّة) لفصول من سيرة نجوى قعوار-فرح الذاتيّة "كان صباح وكان مساء: أمالي الذكريات".

كذلك عرضَ لؤيّ وتد (الباحث في سوسيولوجيا ثقافة الأطفال والشباب، وطالب الدكتوراة في جامعة تل أبيب) لقراءة مُقارنة بين فصول من السيرة الغَيْريّة التي كتبها تمير سوريك "المتفائل: سيرة حياة توفيق زيّاد الاجتماعيّة"، وفصول من سيرة الشيخ رائد صلاح الذاتيّة "إضاءات على ميلاد الحركة الإسلاميّة المحظورة إسرائيليًّا". عقّبَ على قراءته كلّ من: الدكتور مهنّد مصطفى، المدير العامّ لمركز مدى الكرمل؛ الـﭘـروفيسور تمير سوريك، عالم الاجتماع والمؤرّخ، والـمُحاضر في قسم تاريخ الشرق الأوسط بجامعة ولاية ﭘـنسلـﭬـينيا.

الاكثر قراءة